احصائيات

دخول الأعضاء




شروط النشر

 

 

مجلة ديالى للعلوم الزراعية

مجلة ديالى للعلوم الزراعية مجلة علمية محكمة نصف سنوية تختص بالعلوم الزراعية، تصدر عن كلية الزراعة بجامعة ديالى في الاسبوع الأخير من شهري حزيران وكانون الأول، وتصدر باللغة الانجليزية.

 

شروط النشر وضوابطه:

   عزيزي الباحث الكريم فيما يأتي شروط النشر وضوابطه في مجلة ديالى للعلوم الزراعية نرجوا الإلتزام بها بدقة لتسهيل عمل هيأة التحرير وللإسراع بوصول البحث إلى مرحلة النشر.

 

أولاً: شروط النشر:

1. أن يكون البحث في التخصصات الزراعية أو التخصصات المرتبطة بها، ولم يسبق نشره في مجلة علمية أخرى أو مؤتمر علمي أو قبوله للنشر، ويقدم الباحث طلبا لنشر البحث في المجلة مع تصديق الطلب من الدائرة التي ينتسب إليها.

2. لا يزيد عدد صفحات البحث عن 15 صفحة بما فيها قائمة المراجع.

3. تعرض الأبحاث على هيأة التحرير للنظر في مدى مطابقة البحث لشروط النشر وضوابطه، ومستواه العلمي، ومستوى لغة الكتابة، ويحق لها إرجاع البحث لإعادة كتابته أو ضبطه وتصويبه قبل إرساله للخبراء.

4. تخضع الأبحاث الواردة الى المجلة الى برنامج الاستلال الالكتروني وبما لا يتجاوز 20 %.

5. تخضع البحوث للتقويم العلمي من قبل خبراء في مجال الاختصاص ويلتزم الباحث بإجراء التعديلات التي يراها الخبراء ضرورية،  وفي حالة عدم قناعة الباحث بالتعديلات يمكنه الرد عليها بمذكرة إلى هيأة تحرير المجلة ، علماً أنه إذا اتفق المقومان على ضرورة إجراء تعديلات جوهرية ورفَضَ الباحث الالتزام بها يُرفض البحث، و يتم إشعار الباحث بذلك .

6. إذا اتفق الخبيران على رفض البحث لعدم صلاحيته يُعلم الباحث بذلك ، ولا يزود بنسخ من استمارات التقويم، ويحق لرئيس هيأة التحرير رفض البحث أيضاً في حالة رفضه من قبل أحد الخبراء إذا قدر أن رأيه أصوب ويحافظ على الرصانة العلمية للمجلة.

7. تعتمد المجلة على التمويل الذاتي في النشر وتكون كلفة النشر بواقع 100.000 مائة ألف دينار عراقي .

8- تقبل المجلة الابحاث المقالية (Review Articles) شرط ان تكون قد تضمنت عدداً كافياً من نتائج الباحثين، وان يكون الباحث قد اضاف افكاراً جديدة من نتاجه لتنقل البحث من مرتبة الى اخرى افضل منها. يمكن في هذه الحالة تغيير المواد والطرائق والنتائج المناقشة لتكون بأبواب جديدة كلما راها الباحث ضرورية دونما التقيد بالفقرات المستخدمة في الابحاث التقليدية. كذلك يمكن للباحث ان يرفع عدد المراجع عما يتبع في المجلة  للأبحاث الأخرى.

 ثانياً: ضوابط النشر:

1. يكون تسلسل كتابة البحث كالآتي:

 العنوان – المستخلص – المقدمة – المواد وطرائق البحث – النتائج والمناقشة– الاستنتاجات – المصادر.

 2. تكتب عناوين مكونات البحث في الفقرة السابقة بالخط الغامق (Bold)  واول حرف من كل كلمة بالحروف الكبيرة (Capital) وتوضع في وسط الصفحة.

3. يفضل أن لا يزيد عنوان البحث عن 18 كلمة و أن لا يزيد عن سطر ونصف، ولا يجوز استخدام والرموز والمختصرات في العنوان، وأن يكون العنوان واضحاً ومعبراً ومحدداً ومفهوماً.

4. يكتب المستخلص بقطعة واحدة وان لا يتجاوز عدد كلماته عن 250 كلمة وأن يكون معبراً عن محتوى البحث بوضوح شاملا نقطة البحث الرئيسة، وطرائق البحث والنتائج الرئيسة التي توصل لها الباحث، ليشجع على قراءة البحث كاملا، ويُدرج أسفله اربع كلمات مفتاحية Key words  وان لا تتجاوز سطرا واحداً، وأن لا تستخدم الاختصارات في الكلمات المفتاحية إلا إذا كانت معروفة وشائعة، مثل  DNA و pH .

5. يوضع اسم الباحث (الباحثين) و مكان عمله (عملهم) ، والبريد الالكتروني للباحث لاحد الباحثين فقط .

6. تستخدم الارقام العربية (Arabic Numbers) في البحث.

7. يستخدم برنامج Microsoft Equation 3.0 في كتابة المعادلات الرياضية.

8. عدم استخدام الرموز والمختصرات في متن البحث قبل ذكر الكلمات المرادفة لها كاملة.

9. اعتماد وحدات النظام المتري العالمية ولا يجوز استخدام وحدات اخرى.

10. تكتب الأسماء العلمية بحروف لاتينية بشكل مائل.

11. عدم عرض النتائج بأكثر من طريقة (جداول واشكال بيانية مثلا).

12. لا يقل عدد المراجع المستخدمة في البحث والصادرة في السنوات العشر الأخيرة عن نصف عدد المراجع المستخدمة.

13. أن لا يقل عدد المراجع المستخدمة عن 15 ولا يزيد عن 30 مرجعاً (الا في حالة كون البحث مقالي).

14. يكون توثيق المراجع كالآتي:

في داخل النص، يشار إلى المصدر في بداية متن الفقرة بذكر الاسم الأخير للمؤلف (كنيتة) ثم سنة النشر بين قوسين، مثال ذلك  (2016) Abdullah ، أما إذا كان التوثيق في نهاية الفقرة فيكتب الاسم الأخير للمؤلف وسنة النشر داخل قوسين، مثال ذلك (, 2016 Abdullah) ، وفي حالة وجود أكثر من مصدر توضع بينهما فاصلة منقوطة على أن ترتّب بحسب سنة النشر، مثال ذلك (Al-Basri , 2017،;  Abdullah, 2016)  وفي حالة وجود أكثر من مصدر لأحد الباحثين ترتب زمنياً (الأقدم ثم الأحدث) وفي حالة وجود أكثر من مصدر للباحث نفسه وفي السنة نفسها تضاف الأحرف c, b ,a إلى جانب السنة.

15. في قائمة المراجع، ترتب المصادر هجائياً بحسب كنية المؤلف وكالآتي:

 -بحث منشور في مجلة علمية:

 Waseem, K., Q. M. Kamran and M. S. Jilani. 2008. Effect of different nitrogen levels on growth and yield of cucumber (Cucumis sativas L.). J. Agric. Res. 46(3): 259-266.                                            

 -كتاب:

 Al-Rawi, A. H., A. H. Al-Zubaidi and N. S. Kadduo. 1996. Soil Chemistry. Ministry of Higher Education and Scientific Research, Baghdad University Press, Baghdad, Iraq.                           

 -فصل من كتاب:

 Gast, R. G. 1977. Surface and Colloid Chemistry. In: Dixon, J. B. et al. Minerals in Soil Environments. Soil Sci. Soc. Am. Madison, Wisconsin, USA.                                                                           -بحث في مؤتمر أو ندوة:

Aziz, F. G., H. M. Salih and B. I. Mohammad. 1986. Efficenciy of urea added with different materials to soil in terms of inorganic-N, N-recovery and wheat yield. Proc. 4th Sci. Conference, SRC. Baghdad, Iraq.

- رسالة ماجستير أو اطروحة دكتوراه:

 Al-Akabi, S. J. K. 1988. Nitrogen and sulfur mineralization in soils. M. Sc. Thesis,  Basrah University.

16. يذكر Doi لكل بحث في قائمة المراجع وعند عدم توفره يذكر رابط البحث الإلكتروني .

17. ينضد البحث في الحاسوب في عمود واحد باستخدام برنامج الطباعة Microsoft Word وبخطTimes New  Roman  وبحجم14  وبمسافة 1، ويترك فراغ من جميع الجهات مقداره 2.5 سم، ويطبع البحث على ورق قياسي   A4ويُسلم للمجلة عن طريق ايميل المجلة الرسمي DASJ@uodiyala.edu.iq .

18. تطبع الجداول بخطوط اعتيادية غير مثخنة بحجم 12 وبدون ألوان ويوضع عنوان الجدول بخط مخثن في أعلاه، وعنوان الشكل والصورة في ألاسفل ، ولا ينتهي أي عنوان بنقطة، ويجب أن يكون العنوان معبراً عن محتويات الجدول أو الشكل، ويكون موقع الجدول أو الشكل مباشرة بعد ذكره أو في الصفحة التالية.

19. يمكن الاستفادة من البحوث المنشورة على موقع المجلة الالكتروني لتنضيد البحث وفقا لشروط المجلة.

https://agriculmag.uodiyala.edu.iq/

 

 




 




Copyright © 2009-2015 by Diyala Agricultural Sciences Journal . All Rights Reserved .